www.ajmal.ps

السفير المذبوح يلتقي موغريني ويونكر ويثمن موقف الاتحاد الأوروبي الحازم من إعلان ترمب

- الإعلانات -

ثمن سفير دولة فلسطين لدى بلغاريا أحمد المذبوح، البيان الحازم والملتزم بالقانون والقرارات الدولية الذي اصدرته الممثل الاعلى للاتحاد الاوروبي في الشؤون الخارجية وسياسة الامن فريدريكا موغيريني، الذي عبرت فيه عن رفضها لإعلان ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال.

جاء ذلك خلال لقاء السفير المذبوح اليوم السبت، مع موغيريني، على هامش حفل تسلم بلغاريا رئاسة الاتحاد الأوروبي الذي اقيم في قاعة المسرح الوطني البلغاري بالعاصمة صوفيا.

وتناول اللقاء موضوع لقاء الرئيس محمود عباس مع وزراء الاتحاد الاوروبي الاسبوع المقبل.

- الإعلانات -

من جهتها اكدت موغيريني، ان البيان التي اصدرته عقب اعلان ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، يعبر عن موقف مبدئي للاتحاد الاوروبي الداعم لتطبيق حل الدولتين وانهاء الاحتلال، مؤكدة ان هذا القرار لا يخدم العملية السياسية ويؤجج العنف في المنطقة، واضافت بأنها متأكدة بأن لقاء الرئيس الفلسطيني مع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي سيكون ناجحا ويفتح آفاقا جديدة.

واوضحت أن الاعتراف بدولة فلسطين من قبل دول الاتحاد، يعود لكل دولة على حدة، وهو قرار سيادي لكل دولة.

كما التقى السفير المذبوح، على هامش الحفل، برئيس اللجنة الاوروبية جان كلود يونكر، الذي اكد بدوره ان اعلان ترمب يشكل مخالفة للقانون الدولي، مؤكدا دعمه للشعب الفلسطيني ولأهمية تحقيق حل الدولتين.

حضر حفل تسلم بلغاريا رئاسة الاتحاد الاوروبي عدد كبير من الشخصيات الرسمية والمدنية وعلى رأسهم الرئيس البلغاري رومن راديف، ورئيس الحكومة البلغارية بويكو بوريسوف، وعدد كبير من الوزراء البلغار ونوابهم. ومن الجانب الاوروبي حضر كل من رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك، ورئيس البرلمان الاوروبي انطونيو تيياني.

وعبر رئيس الجمهورية البلغارية رومن راديف، للسفير المذبوح، عن ترحيبه لتحديد موعد لزيارة دولة فلسطين ولقاء الرئيس محمود عباس، في النصف الثاني من شهر آذار المقبل.

السفير المذبوح دعا رئيس الوزراء البلغاري، بويكو بوريسوف، الى تدخل الحكومة البلغارية بصفتهم رؤساء للاتحاد الاوروبي لدفع الاتحاد لأخذ دور اكبر في رعاية العملية السياسية الى جانب روسيا والصين، وذلك على غرار المفاوضات التي جرت مع ايران (5 +1).

من جهة اخرى تناول السفير المذبوح مع خلال حديث مع وزيرة خارجية بلغاريا ايكاتيرنا زاخاريفا، اللقاء المرتقب بين الرئيس محمود عباس، ووزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، داعيا وزيرة الخارجية لأن تلعب بلغاريا بصفتها رئيسا للاتحاد الاوروبي دورا مميزا في حث دول الاتحاد على الالتزام واحترام القانون والقرارات الدولية، والاستمرار في دعم تلك القرارات، خاصة المتعلقة بالصراع الفلسطيني الاسرائيلي، والاعتراف بدولة فلسطين تنفيذا لحل الدولتين.

ــــــ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

new
error: ..............
new