www.ajmal.ps

تسريبات.. فحوى اتفاق فتح وحماس بالقاهرة

تسريبات.. فحوى اتفاق فتح وحماس بالقاهرةيسود الترقب في هذه الساعات بانتظار المؤتمر الصحفي المقرر لوفدي حركتي فتح وحماس الساعة الواحدة ظهر اليوم الخميس للإعلان عن الاتفاق الذي تم التوصل له بين الطرفين برعاية المخابرات المصرية في القاهرة.

وفي تسريبات أولية قال مصادر مطلعة إن الحديث يدور عن اتفاق الطرفين (فتح وحماس) على العدد من القضايا العالقة ابرزها ملف المعابر والموظفين وتمكين حكومة الوفاق الوطني من القيام بمهامها في غزة دون معيقات.

وقال عضو مشارك في حوارات القاهرة فضل عدم ذكر اسمه ان الاتفاق يتعلق بتمكين حكومة الوفاق برئاسة رامي الحمد الله بتولي كافة المسؤوليات في قطاع غزة كما سيتولى الحرس الرئاسي الاشراف على المعابر بما فيها معبر رفح الحدودي مع مصر.

واضاف ان الحوارات ستستأنف بمشاركة كافة الفصائل الوطنية خلال الاسبوعين القادمين لإجراء مشاورات حول تشكيل حكومة وحدة وطنية وبحث ملف منظمة التحرير. واعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية، فجر اليوم، ان وفدي حماس وفتح توصلا لاتفاق رسمي بشان اتمام المصالحة وانهاء الانقسام. ومن المقرر ان يعقد مؤتمرا صحفيا الساعة الواحدة ظهرا للحركتين في القاهرة، للاعلان رسميا عن اتفاق اتمام المصالحة بين فتح” و”حماس”.

بدورها قالت نقابة الموظفين بغزة إن ملف موظفي القطاع تم الاتفاق عليه خلال جلسات الحوار، وستقوم لجنة مختصة باستكمال عملية دمج الموظفين خلال المدة المحددة باتفاق القاهرة (4 )شهور كما سيصرف خلال تلك الفترة دفعات مالية للموظفين.

وبحسب النقابة فقد تم الاتفاق على حفظ الأمان الوظيفي لكل الموظفين وعدم إقصاء أو الاستغناء عن احد، مشيرة الى ان هناك آليات أخرى تم الاتفاق عليها سيتم الاعلان عنها في المؤتمر الصحفي المقرر عقده للحركتين في القاهرة ظهر اليوم.

وكان سفير دولة فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية جمال الشوبكي، قال أمس الأربعاء إن الرئيس محمود عباس أصدر توجيهاته لوفد حركة فتح ببذل كل جهد ممكن من أجل تحقيق المصالحة الوطنية وإنهاء الانقسام.

وكان وفدا حركتي فتح وحماس وصلا الاثنين الماضي، إلى العاصمة المصرية القاهرة؛ لبدء حوارات المصالحة، ومن المتوقع ان توجه مصر دعوة لكافة الفصايل للحضور الى القاهرة لإعلان اتفاق المصالحة وانهاء الانقسام بناء على ما سيتم الاتفاق عليه بين قادة الحركتين (فتح وحماس) خلال اجتماعات القاهرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: ..............