www.ajmal.ps

على خطى أوباما .. ترامب يعفو عن ديك في عيد الشكر

ضمن تقليد رئاسي بدأ منذ عام 1989، عفا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن ديك رومي في احتفال رسمي في حديقة البيت الأبيض، وذلك قبل ليلتين من الاحتفال بعيد الشكر الذي يوافق آخر خميس من نوفمبر (تشرين الثاني) من كل عام.

وبلغة دبلوماسية امتزجت بها السخرية، قال ترامب في كلمة له خلال الاحتفال: ‘كنت أنوي إلغاء تلك العادة التي نفذها أوباما العام الماضي، لكن مكتب محامي البيت الأبيض أبلغني أنه لا يمكن إلغاؤها تحت أي ظرف من الظروف’.

واصطحب ترامب، أثناء التقليد الأمريكي الذي يشارك فيه للسنة الأولى بصفته رئيس للبلاد، زوجته ميلانيا وابنته إيفانكا وعائلتها وكذلك نجلته تيفاني وابنه بارون الذين ظهروا جميعاً يحتفلون ويلهون مع الديك الرومي ‘درمستيك’، في مراسم جرت بحديقة روز غاردن في البيت الأبيض.

وكان درمستيك المولود في ولاية مينيسوتا قد حصل على حوالي 60% من أصل 40 ألف صوت، في استطلاع أجراه البيت الأبيض على تويتر بشأن الديك الرومي الذي يريد المصوتون من ترامب أن يعفو عنه.

وكان أوباما العام الماضي قد واصل تقليد ‘العفو’ عن ديك رومي سنوياً ليفلت من وضعه على مائدة الطعام في عيد الشكر التي يحتفل كثير من الأمريكيين بها بتقديم الديك الرومي في وجبة العشاء. وقد أكد أوباما في خطابه العام الماضي خلال الاحتفال بأنه يعتزم الاستمرار في هذا التقليد عندما يعود مواطناً عادياً.

وفي كل عام، يحتفل عدد كبير من الأسر الأمريكية بعيد الشكر ويتوّج بطبق رئيسي من الديك الرومي، إلا أن الوضع مختلف في البيت الأبيض الذي يستقبل ديكاً رومياً كهدية للرئيس، قبل أيام من عيد الشكر من أجل أن يعفو عنه الرئيس بدلاً من ذبحه، ويعتبر هذا التقليد حديثاً بدأ منذ عهد الرئيس جورج بوش الأب.

24′

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: ..............